اخر مواضيع المدونه

الثلاثاء، 26 مارس 2013

ما السر ان النبي صلى الله عليه وسلم حبب ان نأكل 3 حبات من التمر او 5 او7 ... وهذه الارقام كلها أرقام فردية؟

" "




ما السر ان النبي صلى الله عليه وسلم
حبب ان نأكل 3 حبات من التمر او 5 او7 ...
وهذه الارقام كلها أرقام فردية؟

الإجابــة

الحكمة من تناول التمر بعدد فردي ...

حثت السنة النبوية على تناول التمور بأعداد
فردية (واحدة أو ثلاث أو خمس...) على سبيل المثال.

قال رسول الله صلى الله
...عليه ...وسلم
(بيت لا تمر فيه، جياع أهله) .

وثبت في الصحيح عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
(من تصبح بسبع تمرات، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)

والتمر أفضل غذاء لإفطار الصيام ...

في رمضان وغير رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة)،
(إذا أفطر أحدكم فليفطر على رطبات فإن لم يجد فعلى تمرات)،
(ومن فطر صائماً بشق تمرة فله الجنة).

وفي الأثر كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي وكان فطره رطبات ان وجدها فإن لم يجد
فعلى تمرات، فإن لم يجد فعلى حسيات من الماء.

فقد اكتشف باحث أمريكي مؤخرا فائدة تناول الرطب أو التمر بأعداد فردية،

إذ تبيّن له أن في حالة تناول التمور بأعداد فردية تتحوّل السكريات إلى كاربوهدرات تكسب الجسم طاقة,
أما إذا تم تناولها بأعداد زوجية، فإن السكريات تتحوّل إلى سكاكر وبوتاسيوم،
ما يتسبّب في التأثير على وظائف الكلى.

(هذه الاجابة لا اثق في صحتها حيث انة لا يوجد اسم للباحث الامريكي! وايضا لو بحثت عن اسم الموضوع(الحكمة من تناول التمر بعدد فردي) ستجدة في كل المنتديات والمواقع وهذه دليل على انة مجرد موضوع منقول من منتدى الى اخر دون التاكد من صحتة 

والله اعلم) 


وهذة فتوى من مركز الفتوى اسلام ويب 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يفطرعلى الرطب أو على التمر إن لم يجد الرطب، وورد أنه كان يحب الفطر على ثلاث تمرات ، ففي سنن أبي داود والترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء. صححه الألباني.

وفي المطالب العالية لابن حجر: عن أنس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يفطر على ثلاث تمرات ، أو شيء لم يصبه نار . ضعفه الألباني. وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أيضا الترغيب في التصبح بسبع تمرات من تمر المدينة وأن من فعل ذلك لم يضره سم ولا سحر في ذلك اليوم. ونص الحديث كما في البخاري: من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر . وفي رواية لمسلم: من أكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي.

والأحسن أن تكون من تمر المدينة وأن تكون من العجوة.

ففي فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم : « من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره سحر ولا سم » وفي رواية : « مما بين لابتيها »، يعني : من جميع تمر المدينة , العجوة وغير العجوة , كما رواه مسلم في الصحيح , ويرجى أن ينفع الله بذلك التمر كله , لكن نص على المدينة ; لفضل تمرها والخصوصية فيه , ويرجى : أن الله ينفع ببقية التمر إذا تصبح بسبع تمرات , وقد يكون صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك ؛ لفضل خاص , ومعلم خاص لتمر المدينة لا يمنع من وجود تلك الفائدة من أنواع التمر الأخرى التي أشار إليها عليه الصلاة والسلام , وأظنه جاء في بعض الروايات : "من تمر" من غير قيد .انتهى. 
هذا ما اطلعنا عليه فيما يتعلق بأكل التمر وترا فينبغي التزامه ، أما ما عدا ذلك فلم نجد أنه من السنة.

والله أعلم.

هناك 8 تعليقات:

  1. كل عقلكم ؟
    زين الدبس
    المدكوكه
    مولاي نص التمرايه شلون ينحسب
    ترة سويتوه معظله مو دين
    ومصخت
    وخريطينيوس
    وكافي عاد طكت روحنه

    ردحذف
  2. كل عقلكم ؟
    زين الدبس
    المدكوكه
    مولاي نص التمرايه شلون ينحسب
    ترة سويتوه معظله مو دين
    ومصخت
    وخريطينيوس
    وكافي عاد طكت روحنه

    ردحذف
  3. الرسول صلى الله عليه وسلم ...وما ينطق عن الهوا الا هوالا وحي يوحى...

    ردحذف
  4. الرسول صلى الله عليه وسلم ...وما ينطق عن الهوا الا هوالا وحي يوحى...

    ردحذف
  5. باحث أمريكي؟ من متى والمتدينين يستخدموا هذه المصطلحات؟ هل تظنوّا بأن المعلومة ستصبح مؤكدة علميًا بين المسلمين والعرب لأنكم قلتم "باحث أمريكي" ؟

    على أي حال، بحثت شخصيًا باللغة الإنجليزية ولم أجد شيء متعلق بهذا الأمريكي صاحب البحث ... لا أفهم الحكمة من إختيار التمر بالذات أو من الأعدد الفردية لكن على ما يبدو هذا بالفعل أفضل من البدء بوجبة دسمة.

    ردحذف
  6. كان يُحِبُّ أن يُفْطِرَ على ثلاثِ تَمْراتٍ، أو شيءٍ لم تُصِبْهُ النارُ
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
    الصفحة أو الرقم: 996 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف جداً
    التخريج : أخرجه أبو يعلى (3305)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (1755) باختلاف يسير.

    ردحذف