اخر مواضيع المدونه

الإعجاز القرآنى المذهل فى الحديث عن الحفريات ...

الإعجاز القرآنى المذهل فى الحديث عن الحفريات ... معلومه غريبه جدا أرجوا النشر , كن فخور بدينك ونبيك كيف تتحول العظام إلى حجارة أو حديد ؟

سلايد شو افتراضي

تستطيع تغيير هذا المحتوى من خلال لوحة التحكم من خيار القالب ثم تحرير html

سلايد شو افتراضي

تستطيع تغيير هذا المحتوى من خلال لوحة التحكم من خيار القالب ثم تحرير html

سلايد شو افتراضي

تستطيع تغيير هذا المحتوى من خلال لوحة التحكم من خيار القالب ثم تحرير html

سلايد شو افتراضي

تستطيع تغيير هذا المحتوى من خلال لوحة التحكم من خيار القالب ثم تحرير html

الخميس، 28 مارس 2013

إحدى الدراسات الحديثة أجريت على المحبين وجد أن هناك نقصا فى تركيز السيرتونين بالمخ




فى إحدى الدراسات الحديثة أجريت على المحبين وجد أن هناك نقصا فى تركيز السيرتونين بالمخ، والسيرتونين هو موصل عصبى له عديد من الوظائف النفسية وهو مسئول عن عدد من الاضطرابات النفسية ومنها الاكتئاب والقلق والوسواس القهرى والاضطرابات الجنسية، وبملاحظة ما يحدث فى مرض الوسواس القهرى والذى يشترك مع الحب فى نقص من تركيز السيرتونين فى المخ نستطيع أن نجيب على السؤال السابق طرحه “لماذا يصعب نسيان من كنا نحب؟ فنحن ننسى المعلومات التى لا نستخدمها مثل نسيان المعلومات التى درسناها فى مراحل التعليم الدراسية المبكرة من حياتنا لعدم استخدامها حاليا، لذا لكى ننسى من كنا نحب يجب أن نبعد عن ذهننا أى شوء يذكرنا به وهذا ما يصعب عمله وذلك لانخفاض تركيز السيرتونين بالمخ والذى تظهر معه أعراض مشابه لأعراض الوسواس القهرى. فمرض الوسواس القهرى يكون العرض الرئيسى هو الوسواس الذى يمكن تعريفه بأنها فكرة أو ذاكرة أو كلمة أو منظر خاطئ أو غير محبب لى يعلم المريض أنه يجب ألا يفكر فيه ولكنه لا يستطيع إيقاف التفكير فيه ويصبح مقهور على الاستسلام لهذه الأفكار برغم من خطأها وغرابتها أحيانا. وهذا تقريبا ما يحدث عندما تنتهى علاقة حب بالفشل ونعلم أنه ليس هناك أى أمل فى استعادة هذه العلاقة وبرغم ما حدث من الألم تسبب فى إنهاء هذه العلاقة وبالتالى من المنطقى فإننا نرغب فى عدم التفكير فيها مجدداً ونسيانها تماما إلا أننا نجد أنفسنا مقهورين على التفكير فى المحبوب.

ويمكن استخلاص أن العلاج قد يكون متشابه أيضا فى الحالتين “نسيان الحب المفقود والوسواس القهرى”. فعلاج الوسواس القهرى مثله مثل كافة الأمراض النفسية الأخرى يعتمد على العلاج السلوكى لتشتيت التركيز على الفكرة وإدخال أفكار بديلة والتحكم فيها بطرق سلوكية والعلاج الدوائى بمضادات الوسواس التى تعمل على زيادة تركيز السيرتونين بالمخ. وبالمثل يمكن القول أن علاج عدم القدرة على نسيان الحب المفقود يعتمد على مجموعة من السلوكيات التى يجب اتباعها ومنها: لا مانع من أن نستغرق بعض من الوقت فى البكاء على الأحلام والآمال والمشاعر الطيبة، ولكن لا تبكِ على الشخص نفسه ولا تقل لنفسك إنك أصبحت أضعف أو أنك محرج لأنك تبكى، لابد أن تعرف أن البكاء فى هذا الوقت طبيعي، بل إنه شىء جيد، لأنك عندما تبكى تجعل جزءاً كبيرا من التوتر والقلق ينتهى، وتشعر أن كثيراً من الحمل والعبء قد خف من عاتقك. ولكن لا تنسى نفسك فى هذه المرحلة لفترة طويلة فيجب أن تنتهى هذه المرحلة فى أقرب وقت، وتبدأ فى المراحل التالية. أما عن الخطوة التالية فالشخص الذى كنت تحبه كان يشغل نسبة كبيرة جدا من وقتك يوميا (تماما كما يشغل الوسواس القهرى معظم تفكير الشخص طوال النهار) وحتى تنسى أحد وتزيله تماما من رأسك يجب أن تضع أشياء أخرى مكان الفراغ الذى تكون بعد إزالة هذا الشخص من رأسك. وبتعبير آخر لابد أن تكون مشغولا جدا، وليس المهم بأى طريقة، ولكن المهم ألا يكون هناك وقت للتفكير فى الماضى.
فمن الممكن أن تقرأ كتابا أو تذهب للسينما أو المسرح أو تسافر لمكان جديد، ليس المهم ماذا تفعل، ولكن من المهم أن تجد ما تفعله حاول أن تعيد اكتشاف هوايات قديمة أو حتى تستحدث هوايات جديدة حتى تعمل أشياء تشعرك بالسعادة وتشغلك وتشغل بالك معظم الوقت، فإذا انشغل بالك لأطول مدة فلن تجد الوقت للتفكير فى الشخص الذى تريد أن تنساه.

ويقول الدكتور الحديدى حاول أن تقضى بعضا من الوقت مع الأصدقاء والأقارب. فإن انشغالك بالحب فى الماضى كان يأخذ من الوقت لمقابلة الأهل والأصدقاء. وبعد الانفصال فعليك أن تعيد وتقوى تلك العلاقات معهم لما لهم من دور كبير ومهم فى التخلص من هذه الحالة فهم قد يشعرونك بأنك أفضل ويساعدونك على تقوية ثقتك بنفسك ويساعدوك أن تنسى الماضى بسهولة، ومعهم يمكنك أن تستعيد الضحكة وتشعر بأنك أهم بكثير مما كنت تتوقع. والشىء الوحيد الذى يجب ألا تفعله معهم هو الكلام أو ذكر أى شىء عن الشخص الذى كنت تحبه، وترغب فى أن تنساه، فإذا تكلموا عن هذا الموضوع فإنك لن تنساه أبدا، وبدلا من أن تضحك معهم فسوف يكون سببا فى بكائك، لذا كن صريحا معهم، واطلب منهم عدم ذكر هذا الموضوع نهائيا سواء بالخير أو بالسوء، ففى كلتا الحالتين سوف تبكى. وتجنب هذا الشخص ولا تذهب إلى الأماكن التى كنت تذهب معه أو تتقابلا فيها. لن تستطيع أن تنس شخصا تراه باستمرار، فمع كل مقابلة سوف تستعيد الذكريات السابقة بالكامل. وإذا تصادف أنك رأيته فى أى مكان تصرف بهدوء ولطف واعتذر بأى سبب واترك المكان وارحل فى أسرع وقت. فإذا كنت تتقابل معه بطريقة منتظمة لظروف الدراسة أو العمل معا ولن تستطيع عدم رؤيته فعلى الأقل تجنب الكلام معه أو حتى النظر إليه، وكن لطيفا، وتعامل بطريقة مع التظاهر بأنك مشغول طول الوقت حتى لا تعطى لنفسك الحجة لتنظر إليه أو تتكلم معه. كما يجب قطع الاتصال به بكافة الطرق، ومنها كسر شريحة الموبايل الخاصة بك، وعدم تركها بجوارك حتى تفتحها كل فترة وترى أنه كان قد اتصل أو أرسل رسالة أو غير، ذلك الكسر يحقق راحة للبال وقطع الأمل فى هذه الطريقة للاتصال، وممكن شراء شريحة أخرى برقم جديد لا يعرفه هذا الشخص، كذلك يفضل التخلص من كل شىء يخص المحبوب مثل الهدايا وأرقام تليفوناته والبريد الإلكترونى والأصدقاء فى ال”فيس بوك” أو الدخول على المواقع والمنتديات التى يدخل هو عليها. كما يجب تجنب أى مواقف أو أحداث أو علاقات رومانسية وتجنب قراءة الأشعار القديمة والرسائل القديمة أو قراءة أشعار الحب والغزل أو مشاهدة الأفلام أو الاستماع للأغانى العاطفية فإن تلك العوامل تجعلك أسوأ، وبالتأكيد أنك سوف تتذكر الشخص المراد نسيانه حتى لو كنت تحب هذا الفيلم أو الأغنية يجب عليك تحويل القناة مباشرا ومشاهدة شىء آخر، وحاول أن تستمع لأغانى وتشاهد أفلام كوميدية وأفلام مضحكة، بوليسية، مغامرات أو حتى مرعبة المهم ألا تكون عاطفية.

وأيضا حاول أن تخرج للعالم وترى وجوها جديدة لأشخاص جدد لأن تواجدك فى المنزل لفترات طويلة يعطيك وقتا كبيرا للتفكير والتذكر والبكاء على الماضى. والخروج من البيت وأنت فى أفضل ملبس أفضل حذاء، ومع رسم ابتسامة خفيفة على الوجه والذهاب إلى السوق أو مطعم أو النادى، ويفضل الخروج بصحبة أحد من الأصدقاء، فإن ذلك يرفع من الروح المعنوية ويحسن المزاج بشكل كبير. وأهم شىء هو أن ترى أشخاصا جددا، فعندما تخرج وترى الناس سوف تعرف أن الشخص الذى تريد أن تنساه ليس هو الوحيد ذا الابتسامة الجميلة والرقيقة والصوت الرائع وليس هو الشخص الطيب العطوف الوحيد وتحمد الله على أنك إن كنت قد فقدت واحدا، فهناك الكثيرون مثله”. كما يفضل أن تعتنى بنفسك جيدا، فكثير من النساء أو الرجال يبدأون فى مرحلة من تدمير النفس بمجرد الإحساس بالفشل فى العلاقة، فبعض النساء عندما تنهى علاقة عاطفية تبدأ تشعر أنه لا داعى للاعتناء بنفسها ومظهرها ولا نظافتها حتى تصبح أقل جاذبية وإبهارا للغير، مما يؤدى إلى تقليل الثقة بالنفس، لذا فعندما تنهى أى علاقة عاطفية عليك بالاعتناء بنفسك والاهتمام بها وبذلك تكون قد استخدمت آلامك لمصلحتك وليس لتدميرك. اذهب لممارسة الرياضة حتى ترفع من ثقتك بنفسك.

أما إذا لم تستطيع نسيان ما حدث بعد ذلك فهنا قد يستلزم الأمر استخدام بعض من العقاقير التى ترفع من معدل السيرتونين بالمخ مثل مضادات الاكتئاب.

لاتنسى .... اشرب الماء وأنت أمام الكمبيوتر




لاتنسى .... اشرب الماء وأنت أمام الكمبيوتر
========================
" اشرب الماء وأنت أمام الكمبيوتر أو عند أستخدامك الجوال "

شعار لابد أن نرفعه لحماية أنفسنا من مخاطر الأجهزة الإلكترونية ...
حيث توصلت دراسة طبية حديثه أجراها مستشار الصحة العامة والطب الوقائي بوزراة الصحة المصرى إلى أن تناول لترين من الماء يومياً يساعد على تجنب الإصابة من مخاطر الأجهزة الإلكترونية ...

و كشفت الدراسة أن استخدام الأجهزة الإلكترونية كالكمبيوتر و الميكرويف و الهاتف الجوال و التعرض لها لفترات طويلة يتسبب في العديد من المخاطر أقلها إصابة مستخدمها بالإجهاد العقلي و الذهني , فضلاً عن أن الإشعاعات الصادرة عنها قد تؤثر على الدم ،
و تؤدي مع طول وقت التعرض لهاإلى الإصابة بالأنيميا و عتامة العين و العقم . و قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالأورام السرطانية ...

و حذرت الدراسة من أن الأطفال و الشباب أكثر عرضة للإصابة بهذه المخاطر مما قد يؤثر على نموهم ,
و نصحت بألا يزيدعدد ساعات التعرض للكمبيوتر عن ساعتين يومياً .

كفانا الله وعافانا منه

أضرار فرقعة الأصابع على الصحة




أكدّت دراسة قام بها فريق من أطباء الأشعة بمستشفى (بلفاست) أضرار فرقعة الأصابع على الصحة ، فقد أوضح الباحثون ان من اعتادوا على طقطقة أصابعهم يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع ، فهناك سائل كثيف بين المفاصل مهمته حماية هذه المفاصل من احتكاك بعضها ببعض ، فضلاً عن الدور الذي يؤديه في امتصاص الصدمات ، ومن ثم فعند طقطقة الأصابع تسحب أوتلوي المفاصل وتحركها خارج موضعها الطبيعي ، وعندها يتعرض هذا السائل للضغط والتمدد ، فينتج من ذلك تجويف أو فراغ في السائل ، فتتكون فقاعات غازية تكبر وتنفجر بسرعة .

ويحذر الأطباء من هذه العادة لما تسببه من أضرار صحية والتي قد تؤدي الى ارتجاف لليد أثناء حمل أي غرض نتيجة حدوث خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادرعلى تحريك يده بطريقة سليمة ، وفي حالة الاكثار من الفرقعه او كما تُسمى بادمان طقطقة الاصابع فانها تؤدي إلى شيخوخة مبكرة.

كما تزيد طقطقة الرقبة من خطر الجلطة الدماغية ، فإذا شعرت بألم في الرقبة فان عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها لان العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي كما يسميها أخصائيو العلاج الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيل جدا ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة أمر حقيقي وذلك حسبما يقول أخصائي الأعصاب ويد سميث – الذي يعمل مديرا لوحدة الأعصاب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو.

لماذا الخنزير لا يستطيع النظر الى السماء ؟



الخنزير هو مخلوق من مخلوقات الله الذى ترك بصمة ابداعه الفريد فى كل خليقته ، و علمياً هو حيوان ثديى فقارى من ذوات الاربع ، يوجد منه البرى والمستأنس ، ويمتاز بقوة صحته ومقاومته للأمراض ، قصير الارجل خشن الشعر ، سمين ، يميز مظهره انفه الاسطوانى المدبب الذى يساعده على نبش التربة بحثاً عن الطعام . وهو حيوان كثير النسل مثل الأرنب.


لماذا الخنزير لا يستطيع النظر الى السماء ؟


السبب في تركيبة رقبته وعموده الفقري التي جاءت لتساعده
بكل ما يحتاجه في الحياه من تناول طعام وتحرك كما انه لا يحتاج النظر الى السماء
لعدم وجود طعام له او اعداء فوق
فالحيوان كائن غير مستكشف مثل الانسان

بنفس الوقت وجب الاشارة الى ما يتداوله البعض الى ان ذلك عقاب له من الله
لا لان ذلك امر يخالف مبادئ الدين الحنيف
فالحيوانات كائنات بلا عقل لا يحاسبها الله كحساب البشر
وسوف تكون تراب بأذن خالقها يوم القيامة
فالخنزير حيوان محرم علينا اكله فقط وليس هناك عداء ضده

ولكل شيئ له فيه حكمة
سبحان الله

امرأه في آخرعمرها مرضت واستدعى مرضها بقائها في المستشفى لمدة سنة



امرأه في آخرعمرها مرضت واستدعى مرضها بقائها في المستشفى لمدة سنة


وطوال تلك السنة كانت الممرضات يتعجبن من كثرة الزوار لهذه المرأة بشكل يومي!


أبنائها،،وجيرانها،،وأحبائها،،ومن ترتاح للقياهم …


فتقدمت احدى الممرضات لتسأل أحد ابناء المرأة: أماتجدون مشقة في زيارة أمكم يومياً وأنتم تقطعون الاميال ؟!!


وكيف لأشغال الدنيا وأعمالها أن لاتتعبكم وتجعلكم في تواصل دائم معها؟!!


فأجابها الولد بآية من القرآن الكريم. ثم سألت جيرانها فأجابوها بنفس رد إبنها ثم ذهبت لأقربائها فأجابوها بنفس الرد!!


فزاد اندهاش الممرضة!!!!؟


وعندما انتهى وقت الزيارة ذهبت مسرعة إلى المرأة قائلة: (ما سر قدوم كل من أحببت إليك يوميا)؟؟!!


فتبسمت المرأة وقالت لها: كان في بيتي الكثير من المصاحف وكنت احاول ألا أهجر أيا منها


واقرأ ولو بعض الآيات منها وكنت عندما ادخل لأي مسجد ابحث عن المصاحف التي هجرت


وتراكم الغبار عليه اوأقرأ منها ماتيسر وعندما أنتهي


اقرأ هذه الآية: (رب لاتذرني فردا وأنت خيرالوارثين).


مصاحفنا في المنزل أكثر من عدد افراده فشجع الناس


وذكرهم وأكسب اجر كل من قرأ حرف من قرآن مهجور.
اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همنا وحزننا

سبحان من يرزق ( النعّاب ) في عشة






سبحان من يرزق ( النعّاب ) في عشة
هل تعرف ما هو النعّاب ؟

يقال انه ورد في الاثر عن داود عليه السلام قوله
( اللهم يامن يرزق النعاب في عشة)
...
والنعاب يا سادة هو فرخ الغراب

اما لماذا النعاب صعب رزقه فتعالوا نتعرف على ذلك
اول ما يولد فرخ الغراب او النعاب يكون لون ريشه ابيض
فينكره ابواه لان ريشهما اسود فيتركان الفرخ ويذهبان عنه

هنا يصبح رزق الفرخ صعب في غياب الوالدين
تأملوا معي قدرة الخالق سبحانه في رزق هذا الفرخ الذي غاب عنه الراعي
يقال ان الله سبحانه يسخر لهذا الفرخ نوع من البق او الدود
يعجب الدود برائحة منقار النعاب فيأتي حتى يتوقف على منقار الفرخ فيلتقمه الفرخ وبذلك يكون رزقه

ولكن لا تتوقف عجلة الرزق لهذا الفرخ او النعاب عند ذلك بل انه يتحول ريشه شيءا فشيئا الى الريش الاسود فيعود ابواه فيتعرفان عليه بعد ان اصبح ريشه يشبه ريشهما فيقومان بتربيته ورزقه ..
ترى هل الطبيعة التي يعتقد الملحدون بأنها من صنعت كل شيء تتمتع بكل هذه الرحمة ...

( قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ )...

الثلاثاء، 26 مارس 2013

كوكب TrES4 أو الكوكب "المتنقل"




كوكب TrES4 أو الكوكب "المتنقل"

ويوجد هذا الكوكب الخارجي المكتشف مؤخرا، في مجموعة هرقل. ويدور حول نجم يبعد عن المجموعة الشمسية بحوالي 1435 سنة ضوئية.
ولا يبعد TrES4 عن نجمه الأم سوى بحوالي سبعة ملايين كيلومتر،والغريب لنا كبشر أن حرارته جد مرتفعة، إذا تناهز 1327 درجة مئوية. والكوكب "المتنقل" - ويعني الجرم الفضائي الذي يقف بين النجم و الأرض ... ومن غرائب هذا الكوكب ايضا

هو أضخم من المشتري بنسبة 70% . لكن يُعتقد أن هذا "العملاق الغازي"، أدنى كتلة من المشتري -أضخم كوكب في المجموعة الشمسية- ما يعني أنه أقل كثافة. إذا لا تزيد هذه الكثافة عن 0.2 غرام في السنتمتر المربع الواحد، ما يعني أن الكوكب العملاق يُكمل دورته حول النجم الأم خلال ثلاثة أيام ونصف، وفقا لحساب الوقت على كوكب الأرض؛ الشيء الذي يعني أن سنته تساوي نصف أسبوع أرضي.
ويسمى TrES4 نسبة إلى مجموعة من المراصد الفضائية
وقد أبدى الفريق العلمي - الذي يعمل لسلسة المراصد الفضائية - Transatlantic Exoplanet Survey :TrES- بعض الاستغراب لعدم تناسب الحجم الضخم للكوكب وطبيعته الغازية..

بحر الشيطان




بحر الشيطان
ـــــــــــــــــــــــ

دلت الابحاث التى اجريت لكشف غموض مثلث برمودا عن وجود منطقة فى مياه المحيط الهادى,تمثل هى الاخرى خطرا كبيرا,للسفن و الطائرات الماره بها قد يعادل نفس الخطر الذى يواجهه السفن و الطائرات الماره بمثلث برمودا.
و تقع هذه المنطقة فى شمال غرب اليابان,بين اليابان,وجزر بونين و بالتحديد بين ايوجيما و جزر ماركوس,وتعرف هذه المنطقه باسم "بحر الشيطان" وتعتبر السلطات اليابانيه ان الخطوره التى تكمن فى هذه المنطقه تفوق خطورة مثلث برمودا,كما ان الحكومه اليابانية قد اعلنت رسميا اعتبار هذه المنطقه منطقه خطرة,و حذرت من الملاحة بها.
و ان كانت اولى التحريات التى قامت بها السلطات اليابانية لاستطلاع الامر فى هذه المنطقه قد بدات فى سنة 1955,الا ان شهرتها كمنطقة خطر ترجع الى زمن بعيد,حيث تجنبها الصيادون لاعتقادهم بامتلاء هذه المنطقة بالعفاريت و الشياطين و المخلوقات الغريبة التى تهدد السفن و القوارب الماره بها و اطلقوا عليها اسم "بحر الشيطان " الذى مازالت تشتهر به هذه النطقة حتى الان.
وتعددت الاختفاءات ببحر الشيطان على مر السنين,سواء اختفاء الطائرات او السفن او القوارب,وكانت فى معظم الاحوال تتم بنفس الكيفيه التى يحدث بها الاختفاء فى مثلث برمودا,فلا دليل ولا اثر لاى شىء و لامبررات لحدوث الاختفاء و قد شهدت الفتره من سنة 1950 الى سنة 1954 اكبر عدد من الاختفاءات فى هذه المنطقة,حيث فقدت فى هذه الفتره 9 سفن حديثة بكامل طاقمها الذى بلغ فى مجموعة عدة مئات من البحرين.
و قد دلت الابحاث التى اجريت على هذه المنطقة الغامضة و منطقة مثلث برمودا الى وجود تشابه كبير بين كلتا المنطقتين,حيث تتماثل قراءة البوصلة فى الجزء الغربى من مثلث برمودا مع قراءة البوصلة فى منتصف بحر الشيطان بالرغم من اختلاف موقع المنطقتين جغرافيا,كذالك فان القراءة فى كلتا الحالتين تشير الى اوضاع غريبة بعيده عن الموقع.
و قد عاد اختفاء السفن و الطائرات بشكل متكرر فى هذه المنطقة الى قيام السلطات اليابانية بارسال عدد كبير من العلماء الى بحر الشيطان فوق السفينة" كيومارو" لمعرفة اسباب هذه الاختفاء,ولم تسفر هذه الرحله عن اى معلومات,لالشىء,ولكن لان السفينة كيومارو نفسها,قد اختفت دون اى اثر و بكامل طاقمها و كان ذلك فى سنة 1955.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بين بحر الشيطان و مثلث برمودا.....!
دعا وجود اكثر من منطقة "اختفاء" فى العالم الى اعتقاد العلماء بوجود ظاهره غير طبيعية توجد فى هذه المناطق. فظهرت نظريات عديدة تحاول تفسير هذه الظواهر غير طبيعية و كان معظمها يتعلق بموضوع الجاذبية,فانتشر اعتقاد يشير الى وجود مناطق فى العالم لا ينطبق فيها قانون الجاذبية الارضية بشكل طبيعى,فقوة الجذب فى هذه المناطق لا تعمل بنفس النظم التى نعهدها.
فيذكر"رالف بيكر"احد المهتمين بدراسة هذا الموضوع ـ ان التطورات الحديثة فى علم الفيزياء تشير الى وجود مادة مضادة للجاذبية ذات طبيعة مخالفة تماما لطبيعة اى مادة على كوكب الارض,و ان هذه الماده لما صفة الانفجار عندما تقترب من اى مادة مألوفة الينا.وهذة المادة راقدة فى اماكن محدده من كوكبنا,ومن المحتمل ان تكون قد اتت من الفضاء,ربما من مصدر مجهول خارج الكرة الارضية قام بارسالها,ثم استقرت تحت القشرة الارضية فى اليابس او غالبا تحت البحار.
و قد يعلل ماذكره "رالف بيكر" سبب التغيرات الكهرومغناطيسية فى منطقة مثلث برمودا و بحر الشيطان,لكنها لا تفسر سر الاختفاء فيها.

تجربة فيلادلفيا واخفاء السفينة (DE – 173)





تجربة فيلادلفيا واخفاء السفينة (DE – 173)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا حدث عند اختفاء السفينة؟!

لما كانو يصرخون؟! ماذا راو؟!

هل ذهبو الى بعد اخر؟!


هذه التجربة متعلقة بنظرية الحقل الموحد أو المجال الموحد والمعروفة عالميا باسم تجربة فيلادلفيا ، وهي التجربة حدثت في أكتوبر 1943 التي تم فيها إخفاء مدمرة أمريكية عن الأنظار بفعل تسليط مجال مغناطيسي شديد عليها ثم أصيب معظم أفراد طاقمها 66% منهم بالجنون.
ويبدأ بحثنا بالصحفي (جون كارنبتر) ، الذي يعمل في جريدة محلية صغيرة في بوسطن عندما التقى بالمصادفة بالبحار (فيليب دوران) في مقهى وعندها أخبره فيليب بتلك الحادثة ولكن نظرا لأن فيليب كان في حينها مجنونا ، فلم يعره جون أي اهتمام ، لولا أن صاحب المقهى أخبره بأن فيليب هذا كان يعمل بالبحرية الأمريكية قبل أن يجن وخرج منها عام 1944 بسبب جنون صنعه الخوف ، وأنه قضى بعض الوقت في مصحات نفسية.
ولكن الذي جذب جون حقا هو أنه عندما سأل صاحب المقهي عن مكان عمل فيليب ، أخبره صاحب المقهى أنه كان يعمل في فلادليفا ، فأسرع جون يجري وراء فيليب الذي كان قد غادر المقهى وهو يطلب منه أن يقص على مسامعه ما يعرفه عن هذه الحادثة.

منذ أن وضع ألبرت أينشتاين نظريته النسبية عام 1905 ، سجل ألبرت أينشتاين اسمه في تاريخ العلم الحديث كواحد من أكثر العلماء عبقرية وجرأة ، ولأن طبيعة العلماء تدفعهم دوما للبحث والدراسة مهما حققوا من نتائج ومن نجاحات ، فقد اشتغل العالم الفذ منذ أوائل عام 1916 في دراسة ما أطلق عليه اسم نظرية الحقل الموحد.
ففي ذلك الحين راودت أينشتين فكرة ألا تكون الجاذبية الأرضية قوة علي الإطلاق بل مجرد خاصية من خواص ما أسماه الزمكان أو ارتباط عنصر الزمن بالمكان.
وتمادي أينشتين في بحثه هذا الي درجة قوله بأن ما نطلق عليه اسم المادة ليس أكثر من منطقة حدث فيها تركيز بالغ القوة لطاقة ذلك الحقل الموحد بحيث صارت ملموسة ومحسوسة.
باختصار أراد صاحب النظرية النسبية أن يثبت أن المادة هي صورة من صور الطاقة. وليس العكس .
وعلي الرغم مما يتمتع به اينشتاين من مصداقية في الأوساط العلمية والفزيائية. الا أن نظريته الجديدة قوبلت بشئ من التحفظ والحذر باعتبار أن كل قواعد العلم تؤكد أن المادة والطاقة يتواجدان جنبا الي جنب في الحياة و أن المادة لا يمكنها أن تتحول الي طاقة بالاحتراق أو التبخر مثلا في حين تقول نظرية أينشتين الجديدة أن كل ما يحدث هو أن الطاقة تعود الي حالتها الأولي فحسب عندما تتحلل من صورتها المادية ..
وعلي الرغم من الاعتراضات العديدة واصل اينشتين العمل في نظريته هذي وفي محاولة منه لاثبات أن الجاذبية ليست قوة في حد ذاتها وانما هي تأثير من تأثيرات الاندماج أو التناغم بين عدة قوي اخري علي رأسها المجالات الكهرومغناطيسية للأرض ..
وفي عام 1927 بدأ اينشتين يمزج نظريته هذ مع نظرية تبادل الطاقة التي تقول ان كل نوع من الطاقة يمكن أن ينشأ من نوع آخر منها تماما كما يمكن توليد الكهرباء بواسطة مغناطيس في المولدات الكهربية العادية في نفس الوقت يمكن فيه توليد المغنطيسية من الكهرباء كما نجد في المغنطيس الكهربي ..
وهنا وضع العالم الفيزيائي العبقري يده علي حقائق نظرية الحقل الموحد .
وهذا الحقل هو ما ينشأ من مزج الطاقة الكهربية بالمجال المغنطيسي للأرض والجاذبية الأرضية والأشعة الكونية والنووية معا ..

وطوال عمره الذي تجاوز السادسة والسبعين ظل اينشتين وحده في هذا الملعب يسعي لاثبات نظرية الحقل الموحد في حين يصر باقي العلماء علي أنه يطارد هدفا وهميا في محاولة عابثة لإيجاد قواعد لنظام الفوضي ( علي حد قولهم ) .. ولكن هناك بعض الأدلة التي تشير الي أن اينشتين قد أجري بالفعل تجربة عملية علي تأثير الحقل الموحد هذا. وأنها كانت تجربة رهيبة الي أقصي حد ..

ففي نيوجيرسي عام 1954 وعندا لحق الصحفي جون كاربنتر بذلك الرجل فيليب دوران الذي يتصوره سكان بلدته مجنونا وجمعتهما جلسة واحدة هادئة قال فيليب الآتي :

(كان هذا في أكتوبر 1943 عندما أخبرونا أنهم سيجرون تجربة خاصة جدا علي سلاح جديد لو نجح فسيؤدي الي سحق الإسطولين الألماني والياباني معا بأقل خسائر ممكنة .. وفي ذلك اليوم اجتمع كبار القادة في فلادليفا.في القاعدة البحرية هناك وجاء بعض المدنيين،أحدهم كان طويل الشعر أشيبه صاحب شارب كث أثار سخرية البحارة ... وكان من الواضح أنهم يولونه اهتماما بالغا وهو يشرف علي تركيب بعض الأجهزة التي لم أر مثلها قط ، ثم جائت السفينة (DE – 173)..
كانت هناك سفينتان اخريان علي جانبي السفينة ( DE – 173) وعلي متنهما تلك الأجهزة العجيبة ولقد راحتا تبثان طاقة ما نحو السفينة .. في البداية ، بدا الأمر أشبه بأزيز ينتشر في الهواء .. ثم تحول الي طنين قوي ، وبعدها أصبح ارتجاجا عنيفا جعلني اغلق عيني في قوة ورأسي يكاد ينفجر ، وعندما فتحتهما ثانية،كان هناك ضباب رمادي حفيف يحيط بالسفينة ( DE – 173) .. ثم لم يلبث ذلك الضباب أن أصبح شفافا وإختفت داخلة السفينة تماما حتي لم يعد يظهر سوي أثرها علي سطح الماء ..
--كنت أسمع صراخا رهيبا ينبعث من الفراغ الذي تركته السفينه خلفها وكأنما يعاني بحارتها عذابا يفوق احتمال البشر .. ولكن الكل أكدوا أنهم لايسمعون شيئا وأنني أتوهم فحسب حتي عادت السفينة للظهور وعرفنا ما حدث .....
الرجال اصيبوا بصدمة هائلة .. بعضهم شعر بالآم مفزعة ، في كل خلية من جسده .. والبعض الآخر شاهد أشباحا .. والبعض الثالث فوجئ بمخلوقات عجيبة تهاجمه. المهم أنهم عانوا جميعا من عذاب لا مثيل له خلال الدقائق القليلة التي اختفوا فيها مع (( (DE – 173)) لم تكن هذي أول مرة يسمع فيها الصحفي جون بأمر تجربة فلادلفيا الرهيبة هذة.
ففي عام 1953 التقي بضابط سابق من البحرية همس في اذنه بأنه قد سمع من بعض القادة القدامي أن تجربة علمية مدهشة قد اجريت في منطقة أمنية خاصة في ساحة البحرية في فلادلفيا لإخفاء مدمرة كاملة كوسيلة لإبتكار سلاح سري خفي قادر علي مباغتتة الأسطول الياباني في عرض المحيط الهادي ...
ومنذ ذلك الحين ترامي الي مسامعه الكثير من الأحاديث حول التجربة الرهيبة ولكنها كلها لم تحمل لمحة تأكيد واحدة مما جعله يتجاهل هذا الأمر برمته ولا يوليه الإهتمام الكافي بإعتبار أن كل ما يحدث مجرد شائعات أو امور أسئ فهم مدلولاتها كما يحدث في كثير من الأحيان .حتي التقي بذلك الرجل فيليب دوران ..
فعلي الرغم من أن الكل يعتبر فيليب هذا مجنونا الا أن كونه أحد مشاة البحربة خلال الحرب العالمية الثانية في منطقة فلادلفيا بالذات كان يمنح حديثه شيئا من المنطقية .ثم إنه أول شاهد عيان علي ما حدث ..
والأغرب أنه عندما التقط جون صحيفة قديمة بها صورة بعض العلماء وطلب من فيليب أن يتعرف العالم الأشيب طويل الشعر كث الشارب ... أشار الي احدي العلماء المشهورين وقال إنه هو. فأدرك جون أنه وصل الي مبتغاه.
فالرجل الذي تعرفه فيليب في الصورة باعتباره ذلك الذي كان يشرف علي الأجهزة في تجربة فلادلفيا لم يكن سوي أينشتاين ....
وعلي الرغم من أن البحرية الأمريكية لم تصدر بيانا رسميا حول الأمر .. الا أن أحد قادتها صرح عبر مؤتمر صحفي غير رسمي أن ما نشر مجرد خزعبلات وأنه من المضحك أن يقال إن إخفاء سفينة حربية كاملة يمكن أن يكون حقيقة واقعية ..
وبدلا من أن يهدئ هذا التصريح الموقف ، فإنه أشعله بشدة ..
وبدأ جون يجري تحرياته علي نطاق واسع بتمويل من إحدي الصحف الكبري في واشنطن .. كما إضطر للإسنعانه بثلاثة من المعونين لفرز كل ما يصله من خطابات ورسائل وبرقيات ، لإختيار ما تلوح الجدية من بين سطوره .. وإستبعاد محولات الشهرة والجدل العقيم ..
ولقد تأكد جون من أن فيليب دوران كان يعمل في قطاع الأمن في مشاة البحرية الأمريكية في فلادلفيا عام 1943 في أكتوبر بالتحديد .. كما حصل علي وثائق تثبت عمل ( باتريك ماسي ) كخبير في في الكهرباء وانتدابه من البحرية الي القيادة في واشنطن خلال عام 1945 مما يمنح شهادة الرجلين مصداقية لا باس بها

ثم توصل لحقيقة مدهشة اخري ..
فما يقرب من 66% من أفراد طاقم السفينة الحربية ( DE – 173 ) ، تم ايداعهم مصحات نفسية وعصبية خلال الفترة من نوفمبر 1943 حتي ديسمبر 1945 وبعضهم ظل هناك حتي منتصف الخمسينات ..

و تساءل جون في مقالة التالي :
___ أمن المعقول أو من المنطقي أن يصاب كل هذا العدد من رجال البحرية من سفينة واحدة باضطراب عقلي مشترك دون سبب واضح ؟
وجاء السؤال كطعنة في الصميم لقيادات البحرية الأمريكية التي واصلت عدم التعليق رسميا ولكنها – في الوقت ذاته – أخفت كل الوثائق المتعلقة بالسفينة المنكوبة ..
وعلي الرغم من توالي الشهادات من كل صوب علي مكتب (جون كاربنتر ) ، ومن العشرات من بحارة طاقم (DE – 173) قد قصوا القصة نفسها .. وأيدوا ما قاله فيليب وباتريك إلا أن جميعهم كانوا يحملون شهادة طبية رسمية تؤكد أنهم ليسوا في حالتهم الطبيعية مما جعل شهادتهم بلا سند قانوني مؤكد ..
وربما كان هذا هو السبب الرئيسي الذي دفع قيادات البحرية الي إيداعهم هذي المصحات خلال فترة الحرب وما بعدها ..
وفي رسالة أحد البحارة وهو ( مايكل جريج ) ، المسئول الثاني عن الدفة ، قال الرجل :
((كنا علي ظهر السفينة نعلم جيدا أنهم سيقومون بتجربة سلاح ما ، وكان معظمنا مفهم بالحماسة ، ثم بدأت تلك المولدات الضخمة في العمل ، وشعرنا وكأن رؤوسنا ستنفجر ، وكادت قلوبنا تثب من صدورنا مع عنف خفقاتها وبعدها أحاط بنا ضباب أخضر كثيف ، وأظلمت الدنيا من حولنا ، وكأننا قد فقدنا أبصارنا ، فاستولي الرعب علي معظمنا ، وراح الكل يعدو بلا هدف ، في كل مكان وكل إتجاه ، وتصورت أننا قد غرقنا في عالم آخر .. أو أن عقولنا قد أصابها الجنون ، مع تلك الهلاوس التي تراءت لنا ، فصديقي ( ميجور ) أقسم أنه يري زوجته الراحلة ، والضابط ( براد ) راح يضحك في جنون ، والقبطان ( رود ) أخد يدير الدفة في حركات هيستيرية ، وهو يصرخ بأنه من الضروري أن نخرج من بحر الظلمات هذا ، أما أنا ، فقد التقيت بمخلوقات من عالم آخر ، أو هي وحوش ، أو لعلها هلاوس مجنونة .. المهم أن ما عانيناه هناك لم يكنت عاديا أبدا ، بل كان يستحق أن نصاب من أجله بجنون حقيقي .))
كان هذا أول خطاب من أحد بحارة السفينة المنكوبة وإن كان إتبات هذا أمر مستحيلا ، بعد أن أخفت البحرية كل الوثائق الرسمية ، وواصلت إصرارها علي رفض التحدث عن الأمر علي الرغم من سيل الخطابات وإهتمام الرأي العام ..
ثم وصل جون فجأة لخطاب خطير الي أقصي حد ..
هذا لأنه كان كافيا ليقلب الأمور كلها رأسا علي عقب .. مرة اخري نستكمل الحديث حول هذا الموضوع ..

استمر صراع جون كاربنتر طويلا في محاولته لاثبات قيام البحرية الأمريكية بتلك التجربة الرهيبة التي حاولت فيها إخفاء سفينة بحرية كاملة لولا أن اصيب طاقمها بأضرار فادحة حتمت إيقاف التجربة وعدم تكرارها ..
وعلي الرغم من سيل الخطابات والرسائل .. ومن شهود العيان الذين وصفوا ما حدث علي سطح السفينة ظل الأمر كله أشبه بلعبة عبثية مع غياب الدليل المادي الحاسم علي حدوث تلك التجربة خاصة وأن كل الشهود كانوا من نزلاء المصحات اتلنفسية السابقين ، ومن بحارة السفينة أيضا ..
ومع مواصلة البحرية صمتها العنيد ، بدأ الموقف ينحسر .. وراح إهتمام العامة يقل تدريجيا .. وفجأة ..
وصلت رسالة بالغة الخطورة ..
رسالة تحمل توقيع العالم الفيزيائي المعروف ( ألند)
وفي رسالته قال (ألند): ))لن يمكنكم أن تتصوروا عظمة تجربة اينشتين التي لم يعترف بها أحد .. لقد دفعت يدي حتي المرفق داخل حقل الطافة الفريد هذا بمجرد أن بدأ في التدفق بعكس اتجاه عقارب الساعة ، حول السفينة البحرية (de - 173) ، ولقد شعرت به يعبر يدي الممدودة داخله .. أما الهواء حول السفينة ، فقد تحول في بطء الي لون قاتم ، قبل أن يتكون سديم رمادي ضبابي أشبه بالسحاب الخفيف ، أظنه الجسيمات الذرية ، أو الهواء التأين حول السفينة ، التي راحت تختفي تدريجيا عن الأعين البشربة .. هذا الحقل يوحي بأنه هناك كهربية صافية تحيط به بمجرد تدفقه .. ولقد كان من القوة بحيث كاد يبتلع جسدي كله ، عندما بلغت كثافته أقصاها ، إذ راح يتحرك بغتة في اتجاه عقارب الساعة وأظن أن هذا الانعكاس في الحقل ، هو سبب فشل التجربة ..
رسالة كهذه ، من عالم له مكانته مثل ألند كانت تكفي لكسر حاجز صمت البحرية بعنف مما أجبر قيادتها علي الإدلاء بتصريح غير رسمي قالت فيه بإختصار أقل ما يوصف به هو أنه مخل وغير مشبع :
لا يوجد في ملفات البحرية كلها ما يحمل اسم ( تجربة فيلادلفيا) ولقد فجر هذا البيان المختصر موجة من السخط والغضب في كل الأوساط ..
بل موجه من السخرية ايضا فقد كتب جون في مقالة التالي إنه لم يسمع أو يقرأ في حياته كلها بيانا أكثر سخافة وسذاجة من بيان قيادة البحرية هذا ، إذ أنه ليس بالضرورة أن تحمل التجربة في ملفات البحرية ، اسم تجربة فيلادلفيا الذي أطلقه فو علي الأمر ، و أنه من المحتم أن يكون لها كود سري خاص مثل ( الرجل الخفي ) أو(الفراغ) أو أي اسم آخر ..
ثم عاد ينشر شهادة العالم البروفيسور ألند وكأنه يتحدي بها كل قيادات البحرية .. كان من الواضح أن (فالنتين)علي علم بالتجربة في حينها ، وأن جيسوب أحد المشاركين فيها مما أثار مشاعر الكل ، ودفع سيلا من الصحفيين ورجال الإعلام نحو فالنتين الذي فوجئ بهذا الجيش حوله وبآلاف الأسئلة التي تخترق اذنيه وعقله وكيانه كله ، فإرتبك وإضطرب .. وحاول نفي معرفته بالأمر ، علي الرغم من إعترافه بإرسال تلك الرسالة إلي جون ، وكل ما قاله أمام الصحفيين هو : ((كل ما أعلمه هو أن الأمر يحتاج الي ثلاثة حقول من الطاقة المختلفة ، لتتناسب مع مستويات الفراغ الثلاثة ، وأن الأمر يرتبط بالرنين المغناطيسي الفائق علي نحو ما))
وعلي الرغم مما قاله فالنتين ، فإن جيسوب أصر علي الصمت التام ، ولم ينف أو يؤيد ما قاله زميله ورفض تماما الإدلاء بأية أحاديث صحفية ، أو حتي إجابه سؤال واحد ...
وهكذا فقد جون دليلا قويا ، كان يمكن أن يحسم الأمر تماما ..
ولكن حملته نجحت في تفجير القضية ، وفي دفع العقول التي التفكير في صحة ما حدث ..
بل ودفعت فريقا من العلماء الي دراسة إختمالات حدوث تلك التجربة عمليا ..
وجائت النتائج مدهشة ..
معظم العلماء أكدوا أن الأمر قابل للحدوث من الناحية العملية ، إذا ما أمكن توليد حقل كهرومغناطيسي فائق ، حول جسم ما ، مع الإستعانة بقوة الجاذبية الأرضية ، والرنين البالغ ، ولكن هذا لا يمكن أن يلح ، من الناحية العملية ، بالنسبة للبشر والكائنات الحية ..
فالهدف من التجربة ، هو كسر الإنعكاسات الضوئية ، والوصول بمعامل الانكسار الي الصفر ، بحيث تعبر الأشعة من خلال الجسم مباشرة ، علي نحو يجعله غير مرئي ..
ولو حدث هذا مع البشر ، فسيعني أن الضوء لن يسقط أو يستقر عند شبكية العين ..
وهذا يعني أن يصاب الانسان بالعمي التام ، فلا يري من حوله سوي ظلام دامس ..
بل ، وكتب أحد العلماء مقالا يؤكد فيه أن النظرية نفسها ، تجعل قصة الرجل الخفي للكاتب (هربرت جورج ويلز ) مجرد عبث غير علمي ، بإعتبار أن ذلك الرجل سيصبح أعمي ، يحتاج الي من يمد له يد المساعدة خلال فترة إختفائه ....
وخلال تلك الفترة ، إنتبه ( جون كاربنتر ) الي حقيقة مدهشة لم يحاول إستغلالها قط ، وهو يشن حملته هذي ، لإثبات حدوث تجربة فيلادلفيا الرهيبة ..
( ألبرت أينشتاين )
فشهادة فيليب دوران ، في بلداية الأحداث كانت تشير الي أن اينشتين نفسه كان يشرف علي تلك المولدات المغنطيسية في ساحة البحرية في فيلادلفيا في أثناء إجراء التجربة .. وإسم شهير مثله ، كفيل بإثارة الموقف كله ، علي نحو مختلف تماما ..
وهنا، وحتي لا يتورط جون فيما يمكن أن يدينه قانونا ، راح يجري بعض الأبحاث حول حياة وعمل ( ألبرت اينشتين )
وكانت النتائج رائعة .. ففي عام 1940 نشر أينشتين نظرية الحقل الموحد لأول مرة ، ثم تم تعيينه في البحرية الأمريكية كعالم له شأنه ، من 31 مايو 1943 وحتي 30 يونيو 1944 .. وكأنما كانت البحرية تحتاج الي وجودة الرسمي ، في هذي الفترة بالتحديد ...
والأهم أن اينشتين قد نقل مكتبه في البحرية الي فيلادلفيا ، كما تقول الوثائق الرسمية من 18 سبتمبر 1943 وحتي 30 أكتوبر من العام نفسه ..
ولكن الأكثر خطورة هو أن أينشتين قد أعلن منذ عامين فحسب ، ردا علي بعض معارضي نظريته ، أن لديه نتائج تجريبية مقنعة للغاية ، عن العلاقة بين القوي الكهرومغنطيسية والجاذبية الأرضية ، وإن لم يجد بعد دليلا رياضيا علي هذا ، مما يوحي بأنه قد شاهد تجربة عملية ، تؤكد كل هذا ..
ووفقا للتواريخ والملابسات ، لابد أن تكون هذي هي تجربة ( فيلادلفيا)
ومع نشر هذا الأمر ، قامت الدنيا ولم تقعد ، نظرا لوجود اسم اينشتين هذي المرة مرتبطا بالتجربة الرهيبة ..

واندفع جيش الصحفيين نحو ألبرت أينشتين هذي المرة ، وهو يمني نفسه بالحصول علي سيل من المعلومات ، من هذا العالم العبقري البسيط ..
ولكن كانت في أنتظارهم جميعا مفاجأة .
وهي أن أينشتين لم يجب أي سؤال من أسئلتهم .. لأنه عندما وصلوا الي منزله ، كان قد غادر الحياة كلها ، ومات في هدوء في عام 1955 ..
ومع رحيل اينشتين في هذا التوقيت الدقيق جدا ، خبت الحماسة فجأة بشأن تجربة فيلادلفيا ، ولم يعد أحد يتابع أخبارها أو حتي المقالات الحماسية التي يكتبها جون عنها ..
ومع الوقت ، نسي جون نفسه الأمر ، وبدأ يستغل شهرته في القاء المحاضرات وإقامة الندوات ، وسرعان ما تزوج ، وانشغل بعائلته الجديدة عن الأمر كله .. وفي أوائل الستينات ، فوجئ الكل بعالم فيزيائي جليل وهو ( فرانكليني راينهارت) يقول في حديث تليفزيوني مذاع علي الهواء مباشرة :
(( أينشتين كان يعرف جيدا تجربة فيلادلفيا وكان يعمل فيها منذ عام 1940 مع البروفيسور ( رودلف لارنبرج) ولقد طلبا مني معاونتهما في مشروع يتعلق باستخدام الحقول الكهرومغناطيسية القوية ،لإحاطة السفن والمدمرات بغلاف واق ، يؤدي الي إنحراف الطوربيدات بعيدا عنها .. ولقد بدأنا العمل في ذلك المشروع بالفعل ثم لم نلبث أن طورنا الفكرة الي اطلاق الحقل الكهرومغناطيسي في الهواء بدلا من الماء لإخفاء السفن بصريا .. وكل ما كان يقلقنا هو الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة للتجربة وكان من ضمنها احتمال غليان الماء ، أو تأين الهواء حول السفينة ، أو أي من تلك الأمور التي تؤدي الي حالة من عدم الاستقرار ، إلا أن أحدا منا .. حتي أينشتين نفسه لم يفكر في إحتمالات إحلال الكتلة والتداخل بين الأبعاد))
عبارة البروفيسور راينهارت الأخيرة لم تكن مفهومة للعامة ، ولكنها أثارت في العقول إحتمالا جديدا ، لم يخطر ببال أحد أبدا ، طوال فترة الحديث عن تجربة فيلادلفيا .
تري هل تسببت التجربة في حدوث فجوة بين الأبعاد المختلفة ، أم أنها فتحت بوابة الي عالم آخر ؟؟؟!.
إحتمالات بدت كلها أشبه بالخيال العلمي ، علي الرغم من علميتها المطلقة .. ولقد حاول الصحفيون الاستفسار عما قاله الدكتور راينهارت ومعرفة ما الذي كان يعنيه بمصطلحي ( احلال الكتلة ) و( التداخل بين الأبعاد )
ولكن راينهارت أيضا لم يجب عن اسئلتهم ، لأنه لقي حتفه في حادث سيارة مروع ، تمزق بعدها جسده تماما ..
وهنا ، وعلي الرغم من عدم التصريح بهذا ، اتجهت أصابع الاتهام الصامتة الي السلطات الحكومية ، والي القوات البحرية الأمريكية بالتحديد ، باعتارها المسئولة عن مصرع راينهارت ، كمحاولة منها لإخراس الألسنة التي تثرثر بشأن موضوع تجربة فيلادلفيا الرهيبة ، ومحو أي أدلة مادية أو بشرية خاصة وأن فيليب دوران قد اختفي في ظروف غامضة ، بعد خروجه من ذلك المقهي البسيط ، علي حدود (نيوجيرسي) ، في حين تم تعيين البروفيسور (ألند) في المخابرات المركزية بحيث يخضع لقانون السرية ، الذي يحظر عليه الكلام في الأمر أو في أيه امور اخري تتعلق بالأمن القومي ..
وأدرك الكل ، وعلي رأسهم جون كاربنتر نفسه ، أن الأمر يتجاوز حدود قدراتهم ، فلاذوا بالصمت التام ، باعتبار أن حياتهم أغلي من البحث عن حقيقة تجربة فاشلة ، أيا كانت معطياتها ..
ومرت السنوات في هدوء ، وأصدر ( تشارلز بيرلتز) كتابا شهيرا عن تجربة فيلادلفيا في أوائل السبعينات وقد كان كتابا رائعا أنصحكم بقرائته لمن يريد الاستزادته عن هذا الوضوع ..
كنا عند كتاب ( تشارلز بيرلتز ) الذي بدا وكأنه آخر قول في هذا الأمر ، الذي انخفض الاهتمام به وتحول الي اسطورة غامضة ، تماما مثل ( مثلث برمودا ) ، و( الأطباق الطائرة) ، و( وحش بحيرة لوخ نس ) وغيرها .
ثم مات الدكتور جيسوب عام 1973، وهو آخر من ارتبط اسمه من العلماء بتجربة فيلادلفيا ..
وتنفس قادة البحرية الأمريكية الصعداء ، باعتبار أن هذا يحسم الأمر تماما ، بعد سنوات من الشد والجذب .
ولكن ( جيسوب ) كان قد ترك وراءه مفاجأه غير سارة لهم . مفاجأة تتمثل في في خطاب بخط بده تركه لدي محاميه وطلب تسليمه الي جون كاربنتر بعد وفاته .
وفي رسالته قال جيسوب :
((تجربة فيلادلفيا كانت كارثة حقيقية بكل المقاييس ، ولقد تنبأت بفشلها ، قبل حتي أن تبدأ ، فقد اعتمد فيها اينشتين علي نظرية الحقل الموحد التي اعارضها بشدة ، وعلي مزج المجال الكهرومغناطيسي بالجاذبية الأرضية ، مع اشعاع نووي محدود ، والواقع انني قد التقيت ببعض ضباط وعلماء البحرية حول هذا الأمر ، وأخبرتهم أنها تجربة مهمة بحق ، ولكنها بالغة الخطورة ، وقاسية جدا علي المتورطين فيها ، والذين سيتعرضون الي رنين مغنطيسي هائل ، وهذا يعادل ما يمكن أن نطلق عليه الطمس المؤقت للبعد ، الذي نحيا فيه .. شئ يخرج عن نطاق السيطرة ، ويمكن أن يؤدي الي اختراق بعدنا الي مستوي آخر ، أو بعد آخر .. ولكنهم لم يستمعوا الي .. ربما لأنني أقل شهرة من اينشتين ، الذي يعتبرونه اسطورة في الفيزياء .. المهم أن التجربة قد أجريت ، ونجح اينشتين في اثبات العلاقة بين أنواع الطاقة وحقول القوي المختلفة ، وأكد صحة الجزء الخاص بالاندماج في نظرية الحقل الموحد اذ اختفت السفينة بالفعل ، ولكن الحقل تسبب في خلق منطقة مضطربة ، بدلا من الغياب الكامل للألوان ، كما أن وجود أفراد الطاقم المساكين داخل حقل عنيف للطاقة ، أصابهم باضطرابات وهلاوس عنيفة ، حتي أننا كنا نسمع صراخهم المذعور ، خلال الدقائق القليلة ، التي اختفت فيها السفينة ، كما لو أن أحدا داخلها يذبحهم ذبح النعاج .. )) وفي نهاية خطابه ، كتب جيسوب وكأنه يعتذر عن اشتراكه في التجربة الرهيبة : ((وأيا كانت النتائج أو حتي الفوائد المرجوة من هذي التجربة فلم يكن من الجيد أبدا أن أسمح لهم باجرائها ، أو أن اشارك فيها ... تقبلوا أسفي ))
ونشر جون رسالة جيسوب ثم استقل سيارته للعودة الي منزله .. ولكنه لم يصل اليه أبدا .. لقد اختفى ( جون كاربنتر ) ، واختفت معه رسالة جيسوب الأصلية الي الأبد ، دون أن تتوصل التحقيقات المكثفة التي أجرتها الشرطة الي جثته أو حطام سيارته أو أدني أثر له .. بل و دون أي سبب سوي أنه تعدي حدوده في السعي خلف تجربة فيلادلفيا ، والعمل علي سبر أغوارها وكشف أسرارها ..
وباختفاء ( جون كاربنتر ) أسدل الستار علي تلك التجربة المذهلة ، ولم يعد هناك من يتحدث عنها .. بجدية علي الأقل .
وعلي الرغم من أن كتاب ( تشارلز بيرلتز ) قد صدر في ثلاث عشرة طبعة حتي الآن ، إلا أن الاهتمام بتجربة فيلادلفيا قد تناقص عمليا ، حتي اقتصر الأمر علي قرائتها ، والانبهار بما حققته ، نظريا علي الأقل ..
ومازال هناك علماء يصرون علي أن هذا ممكن .وآخرون يستنكرونه بشدة .ومازالت هناك عشرات الأسئلة المطروحة .هل حدثت تجربة فيلادلفيا بالفعل ؟! وماذا كانت نتائجها بالضبط ؟! ولماذا التستر الشديد عليها ؟!
صحيح أن أحدا لا يعرف جواب تلك الأسئلة ، ولا حتي الاسم الحقيقي للتجربة ، في ملفات البحرية الأمريكية السرية ، ولكنها تحولت في الأذهان الي اسطورة غامضة.

حيث يبدأ العدم (مثلث برمودا)




حيث يبدأ العدم (مثلث برمودا)


"اختفى السرب التاسع عشر ، بقيادة الملازم (تشارلز تايلور) ، دون سابق إنذار، ولم يتم العثور على جناح طائرة واحدة منه .." .

كانت هذه هى الإشارة ، التى تلقاها قائد القوات الجوية الأمريكية ، من قاعدة (فورت لاديرديل) فى (فلوريدا) ، فى الثانية بقليل ، والتى كانت بمثابة قنبلة ذرية ثالثة ، يفوق تأثيرها فى نظر القيادة الأمريكية ، والعالم فيما بعد ، تأثير قنبلتى (هيروشيما) و (ناجازاكى) ..

لقد كانت إشارة البدء لواحد من أعقد وأعظم ألغاز العصر ، وكل العصور السابقة ..

لغز مثلث (برمودا) ..

ففى ذلك اليوم : 5 من ديسمبر 1945 ، انطلق سرب من الطائرات البحرية بقيادة (تشارلز تايلور) فى رحلة تدريبية ، وكل طائرة مجهزة بالقنابل ، ومملؤة بوقود يكفى طيرانها لآلاف الكيلو مترات ، وكانت الرياح شمالية شرقية معتدلة ، ودرجة الحرارة ملائمة ، وكل الأحوال الجوية والمناخية مثالية للطيران ..

وفى الثانية تماماً بدأت الرحلة التدريبية ، وراح (تشارلز) يرسل ملاحظاته لاسلكياً ، وطائرات سربه تتدرب على الانقضاض والقصف ، كما يحدث فى كل مرة وبدا كل شئ عادياً مألوفاً ..

وفجأة .. فى تمام الثالثة والربع ، تلقى برج المراقبة رسالة مضطربة من (تشارلز تايلور) يقول فيها :

- هناك شئ عجيب يحدث .. لم نعد على ما يرام .. لا يمكننا حتى أن نرى الأرض ..

وعندما سأله مراقبو الطيران عما يعنيه بهذا ، أجاب فى توتر :

- لست أدرى .. المحيط لا يبدو كما اعتدنا أن نراه .. وكل شئ تعطل .. البوصلة والدفة .. كل شئ .

وبعدها انقطع الاتصال بسرب الرحلة التاسعة عشرة تماماً ..

وتفجرت حالة ذعر عامة ، فى كل أفرع الجيش وقياداته ، فلقد انتهت الحرب العالمية الثانية منذ شهور قليلة ، وبـدأ الجميع استرخاءهم ، وبدا المستقبل مشرقاً ، ثم جاء هذا الاختفاء الغامض ليقلب كل شئ رأساً على عقب ..

وأصدر قائد القوات الجوية أوامره بضرورة البحث عن هذا السرب المفقود ، واستعادته بأى ثمن ..

وانطلقت السفينة الحربية (مارتن ماريز) لإنقاذ السرب المفقود ، ولكن ..

(مارتن ماريز) اختفت بدورها ..

تلاشت ، كما لو أن البحر قد انشق وبلعها ..

بل لم يبد هذا الاحتمال حتى منطقياً ؛ فلم تسفر عمليات البحث عن العثور على أدنى أثر لطاقمها ، أو حطام وركام أو حتى بقعة زيت ..

لقد تبخرت السفينة ، كما تبخر قبلها سرب (تشارلز تايلور) ..

ذهبوا جميعاً إلى العدم ، فى قلب مثلث الشيطان ..

وبدأت أسطورة مثلث (برمودا)

ومثلث (برمودا) هذا هو مثلث وهمى يقع فى غرب الأطلنطى ، ويمتد من (برمودا) شمالاً إلى (فلوريدا) جنوباً ، ويتجه شرقاً عبر جزر (البهاما) وغرباً حتى خط طول 540 ، ثم يعود إلى (برمودا) ..

والواقع أن حوادث الاختفاء فى مثلث (برمودا) لم تبدأ بحادثة سرب (تشارلز تايلور) ، وإنما هى حوادث قديمة ، يرجع تاريخ بعضها إلى القرون الوسطى ، ولكن قلة السجلات فى هذا العصر ، وقلة عدد الرحلات البحرية أعطتا انطباعاً بأن لغز (برمودا) لم يبدأ إلا فى عصرنا هذا ، فى حين أشار (كريستوفر كولمبس) إلى واقعة اختفاء لواحدة من سفنه هناك ..

وبعد واقعة (تشارلز تايلور) ، وسربه ، بدأت حوادث اختفاء أكثر إثارة ، أشهرها اختفاء سفينة الشحن (مارين سيلفركوين) التى يبلغ طولها 141 متراً ، والباخرة (سايكلوت) ، التى اختفت بكل ركابها ، البالغ عددهم 309 راكب ، وحمولتها البالغة تسعة عشر ألف طن ..

وفى عام 1948 م كانت طائرة جديدة من طراز (ستارتايجر) تعبر منطقة المثلث الغامض ، وعلى متنها طاقهما المكون من ستة أفراد ، وخمس وعشرين راكباً وكان كل شئ يسير على ما يرام ..

ثم اختفت (ستارتايجر) بغتة ..

وكانت هذه الحالة أكثر مدعاة للدهشة ؛ فلم ترسل (ستار تايجر) إشارة استغاثة واحدة ، بل كانت آخر رسالة واردة منها ، قبيل اختفائها بدقائق ، تؤكد أن الطقس جيد وكل شئ يسير على ما يرام ..

وتوالت حوادث اختفاء الطائرات والسفن فى مثلث (برمودا) ..

وبـدأت عمليات البحث العلمى ، والسعى لإيجـاد تفسير عملى منطقى لما يحدث ..

وخرجت عشرات النظريات ..

عالم بريطانى حاول تفسير هذا بقوة التيارات البحرية فى منطقة مثلث (برمودا) وقال إن هذه التيارات يمكن أن تصنع دوامة هائلة ، ذات قوة امتصاص رهيبة ، تبتلع كل ما يقترب منها من السفن ، وكل ما يطير فوقها من طائرات ..

ولكن أحداً لم يهتم بهذه النظرية ؛ إذ أنها لم تعط تفسيراً مناسباً لحوادث الاختفاء المباغتة ، ولا حتى للظواهر المصاحبة لها ، كما أن أحداً لم يسجل وجود تخلخل هوائى ، يشير إلى وجود هذه الدوامة المزعومة ..

ثم جاء الأمريكى (ولبرت ب . سميث) ، وقال إنه توجد مناطق تتلاشى فيها الجاذبية على كوكب الأرض ، مما يؤدى إلى اضطراب البوصلة ، وأجهزة الطيران، ولكن هذا أيضاً لم يفسر الأمر على نحو جيد ، مما جعل أحد العلماء يشير إلى نبوءة قديمة للعالم النفسانى ، والمتنبئ الشهير (إدجار كايس) ، الذى توفى عام 1944 م ، قبيل كشف واختراع أشعة الليزر .

ففى عام 1937 ، أشار (كايس) فى أثناء سقوطه فى غيبوبة عميقة ، إلى أن سكان قارة (أطلنطس) القديمة استخدموا الكريستال والياقوت لتوليد واستخراج الطاقة، وأن جزءً كبيراً من هذه الطاقة قد غرق مع قارتهم ، وأنه سيبقى فى الجزء الغربى من المحيط الأطلنطى ، ليفسد البوصلة ، وكل المعدات الحديثة فوق نقطة غرقه ..

ولم يكن أى مخلوق يعلم حتى هذا التاريخ أنه من الممكن توليد طاقة الليزر من الكريستال أو الياقوت ، أو عبرهما..

وهنا برز احتمال آخر ..

احتمال أن تكون (أطلنطس) هى السر ..

ولاقى هذا الاحتمال قبولاً من ذوى الخيال ، فى حين استنكره كل العلماء ، وكل دارسى غموض مثلث (برمودا) ..

ثم تفجرت أكبر قنبلة فى الموضوع ..

ففى حديث تليفزيونى عام 1974 قال أحد مراقبى المطار ، ممن عاصروا حادثة (تشارلز تايلور) أن القوات الجوية قد أخفت عبارة أرسلها (تايلور) نفسه، قبل اختفاء سربه تماماً ..

"لا تتبعونا .. يبدو أنهم من الفضاء الخارجى" ..

وكان هذا يقلب كل الأمور بالفعل ، ويضع احتمالاً جديداً لم يناقشه أحد من قبل..

احتمال أن تكون هذه الاختفاءات عمليات اختطاف من قبل مخلوقات من كوكب آخر ..

ومرة أخرى وجدت هذه الفكرة مؤيديها ومعارضيها ، ولكن أحداً من مسئولى القوات الجوية لم ينكر أو يستنكر هذه العبارة التى نسبت إلى (تشارلز تايلور) ، مما أيد موقف من يميلون إلى نظرية الاختطاف من الفضاء الخارجى ..

ولكن ماذا عن الذين نجوا من مثلث الرعب ؟ ..

ماذا رأوا ؟ ..

بم شعروا ؟ ..

ماذا قالوا ..

القبطان (هنرى) ملاح قديم فى الخامسة والخمسين من عمره ، قوى الجسد، ممشوق القوام ، يمتلك شركة للإنقاذ البحرى ، ويروى أنه كان يجر بسفينته يوماً باخرة كبيرة ، عندما أطاحت به فجأة سحابة كثيفة للغاية من الضباب ، وخيل له ولبحارته أن الأفق قد اختفى ، وأن السماء قد اختلطت بالماء ، بحيث لم تعد هناك اتجاهات ، وفقدت البوصلة وعيها ، وراحت تدور باتجاه عقارب الساعة فى جنون، وكانت المولدات كلها تعمل بأكثر طاقتها ، ولكنها لم تكن تعطى أية كهرباء، واختفت الباخرة التى يجرونها تماماً وإن بدا الحبل المربوط إليها مشدوداً عن آخره، وهناك مادة كالحليب تحيط بكل شئ ..

ثم اختفى كل هذا بغتة ، وبدا الأفق أخضر اللون لحظات ، وبعدها عاد كل شئ إلى طبيعته ..

ما الذى يعنيه هذا إذن ؟ ..

إن حادثة القبطان (هنرى) مجرد مثال ، وإن اتفقت أقواله مع أقوال وأوصاف العديدين ممن نجوا من هذا الرعب ، وممن شاء لهم القدر ألا يتحولوا إلى رقم آخر ، فى سجل المفقودين ، والضائعين فى هذا العدم ..

وما زال مثلث (برمودا) يحمل كل الغموض ..

حيث تختفى الطائرات ، والسفن ..

حيث يتلاشى البشر ..

وحيث يبدأ العدم



د . نبيل فاروق